التقويم المدرسي

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2020-2021

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2021-2022

 

 

برنامج الموسيقي

برنامج الموسيقى في أكاديمية قطر - مشيرب

يتيح برنامج الموسيقى في أكاديمية قطر - مشيرب الفرصة المواتية للطلاب للاستمتاع، الاستكشاف، التواصل، والتعبير عن أنفسهم من خلال الموسيقى. فيعلمهم البرنامج أن الناس من جميع أنحاء العالم يستخدمون الموسيقى بعدة طرق مختلفة للتعبير عن الأفكار والمشاعر.

ويعتمد برنامج الصف في الأساس على مهارة الغناء منذ السنوات الأولى إلى الصف الخامس مع التركيز أيضًا على اكتساب اللغة ومهارات القراءة. إذ يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من الأغاني وألعاب الغناء ويخلصون منها إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للموسيقى. ومن أمثلة هذه المفاهيم الإيقاع والوتيرة وقوة الرنين الصوتي وحدة الصوت ووضوح النطق والبنية والجرس والتعبير. وبهذا يدرك الطلاب أن الموسيقى في حد ذاتها هي لغة يمكن تنوطيها وتفسيرها موسيقيًا. كما يشمل البرنامج المهارات الحركية ومهارات الذاكرة والتنمية الاجتماعية العاطفية من خلال الألعاب وأنشطة الحركة. وينغمس الطلاب في النقاش حول الموسيقى ويعقدون المقارنات والتحليلات باستخدام المصطلحات الموسيقية.

كما أن العزف على الآلات الإيقاعية المضبوطة وغير المطابقة وتعلم العزف على القيثارة يُمكن الطلاب من الاستمتاع بتجربة التأليف الجماعي للموسيقى. ومن خلال تعلم الإيقاعات البسيطة ثم النماذج الأكثر تعقيدًا، ينمو لدى الطلاب إحساسهم بالإيقاع ويتعلمون مهارات العزف الجماعي، وكذا تفسير النتائج وفهم كيفية تنظيم الموسيقى. ويتعلم الطلاب أيضًا عن الموسيقيين والآلات الموسيقية والأساليب الموسيقية من جميع أنحاء العالم لفهم الطرق المختلفة التي تعبر بها الثقافات الأخرى عن نفسها.

كما تتدرب الفرقة الموسيقية بأكاديمية قطر - مشيرب أسبوعيًا على مدار العام وتقوم بالعزف المنتظم. وتوفر الفرقة الموسيقية فرصة تعلم المهارات الموسيقية بالإضافة إلى إمكانية العزف المنتظم للراغبين في ذلك. ويتدرب أيضًا نادي القيثارة أسبوعيًا وهو متاح لمشاركة الطلاب من الصف الثاني حتى الخامس. أما الإنتاج السنوي لأكاديمية قطر - مشيرب فيمنح الطلاب الفرصة للعزف في مستوى أعلى بكثير.