التقويم المدرسي

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2020-2021

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2021-2022

 

 

اللغة الإنجليزية كلغة إضافية

اللغة الإنجليزية كلغة إضافية في أكاديمية قطر مشيرب

 

يعمل ’برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية‘ بمثابة جسر يربط بين اللغة الأم للطالب واللغة الإنجليزية، ويقوم على رسم أوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين وثقافتيهما، فيوفر للطالب إطارًا مرجعيًا للتعلم ويتيح له عقد المقارنات وربط التفاصيل والتبحر في كلتا الثقافتين. ويقوم على تنفيذ البرنامج معلمون مؤهلون من منظمة وايدا (WIDA) ومدرَّبون على التعامل مع الطلاب الذين تعدّ الإنجليزية لغةً إضافية بالنسبة لهم.

يركز المعلمون في أكاديمية قطر – مشيرب على تعزيز وتسريع تعلّم اللغة لدى كل طالب. ولتحقيق هذه الغاية، تبنّت الأكاديمية نموذجPull-out and Push in ، الذي يطبَّق بحسب حاجة الطالب. ويتلقى البرنامج الدعم من المعلمين، والأخصائيين، وذلك بالتعاون مع معلمي برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية. وفي حين يركز نموذج الـ pull-out على مهارات الطالب اللغوية في التلقي والتعبير من خلال القراءة والكتابة، يتضمن نموذج الـ push-in في جانبٍ منه قيامَ أحد معلمي البرنامج بتقديم الدعم للطالب، داخل الفصل الدراسي، بينما هو يتعلم بالتدريج الاندماج أكاديميًا مع المستوى السائد لبقية زملائه وزميلاته.

ومن هنا، يعزز البرنامجُ الاندماجَ والتكاملَ ويروم إعادة التحاق الطالب بالمستوى السائد في الصف الدراسي، وذلك بناءً على التقدم الذي يحرزه مع مرور الوقت.

أما تحديد الطلاب الذين سيلتحقون بالبرنامج فيعتمد على نتائج اختبار وايدا، ونتائج اختبارات الطالب وفق مقاييس التقدم الأكاديمي، والنتائج المعيارية للقراءة. وتبدأ عملية تحديد مستوى الطلاب في مرحلة رياض الأطفال. كما يجري عند الطلب اختبار الطلاب من الصف الأول إلى الصف الخامس، والذين تكون مهاراتهم في القراءة والكتابة أقل من المستوى المحدد لكل صف، لتحديد مدى حاجتهم للالتحاق بالبرنامج. ويظلّ الطلاب ملتحقين بالبرنامج حتى يتقرر، بموجب نتائج الاختبارات، أنهم وصلوا إلى مستوى معين من الكفاءة اللغوية.